مستشفى تونغ شان تانغ للطب الصيني التقليدي في بكين
Phone

Phone : +86-18395615012(English Line)   +86-311-86954186 (Arabic Line)

Email

Email : sjz-kidneyhospital@hotmail.com(أعطني رقم هاتفك لكي نتصل بكم بسرعة)

ما هي الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلي

يجب علي المريض أن يهتم بحمية الغذائية لمريض الفشل الكلي ليجنب التدهور حالة المرض .

أولاً: البروتين

يتكون البروتين من أحماض أمينية ملتصقة ببعضها عن طريق مركب الأمين ومركب الحمض، وعندما ينكسر البروتين يتخلى عن المركب الأميني، ليتحول إلى حمض كيتوني، أما المركب الأميني فيتحول إلى النشادر السامة التي يحولها الكبد إلى بولينا. وعندما ترتفع نسبة البولينا يتولد عنصر النشادر السام على الكلى، ويرافق ذلك غثيان وفقدان الإحساس بطعم الأكل، مما يؤدي إلى نقص الشهية، ونقص في تناول السعرات الحرارية التي تؤدي بدورها إلى تكسير البروتين. كما أنه قد ترتفع البولينا كمؤشر لازدياد تناول البروتين مما يؤدي إلى تدهور في حالة الكلى.

أما إذا تناول المريض البروتين بكمية أقل من المطلوب فإن نسبة البولينا تقل إذا كانت هناك سعرات حرارية كافية في الطعام، كما تنقص البروتينات في الدم ويضطر الجسم إلى تكسير البروتين الموجود بالعضلات للحصول عليها.

ثانياً: السوائل والأملاح

1- البوتاسيوم: معدل الاستهلاك اليومي بالنسبة للأشخاص الأصحاء حوالي 2- 6 غم يومياً. وقد يعاني مرضى الفشل الكلوي، من نقص نسبة البوتاسيوم بالدم خاصة إذا كان معدل تناول البروتينات قليلا، لكن بصفة عامة فإن الأخطر والأكثر شيوعاً هو مشكلة زيادة نسبة البوتاسيوم في دم هؤلاء المرضى الذين يقسمون إلى ثلاثة أقسام تبعاً لمرحلة الفشل الكلوي.

2- الصوديوم: تختلف كمية الصوديوم التي يحتاجها المريض على حسب مرحلة الفشل الكلوي، ونوع العلاج الذي يخضع له المريض. ففي مرحلة العلاج التحفظي قد تفقد الكلى القدرة على تنظيم الصوديوم إما بالفقد أو الاختزان داخل الجسم، وفي حالة وجود فقد للصوديوم في البول، تكون الكمية المسموح بها شبة طبيعية 4-8 غم يومياً من الملح، مع العلم بأن كل غم واحد من ملح الطعام يحتوي على 41% من الوزن صوديوم، والهدف يكون هنا في تحقيق التوازن بين الكميات المتناولة والكمية التي يتم فقدها. أما في حالة الفشل الكلوي مع الخضوع لعلاج تعويضي مثل الكلى الصناعية فيجب التقليل من كمية الصوديوم التي يتناولها المريض لتصبح 2 غم يومياً، ويمكن اللجوء إلى البهارات لتحسين طعم الأكل حتى يصبح طعمه مقبولاً.

3- الكالسيوم: المعدل المسموح به للأصحاء هو غم واحد يومياً، بينما يحتاج مرضى الفشل الكلوي إلى كمية أكبر بسبب نقص فيتامين (د) النشط، وأيضا بسبب منع المرضى عن الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور، والتي دائما ما تكون هي الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان. لذا فإن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى أدوية مساعدة تحتوى على الكالسيوم فضلاً عن اعطائهم فيتامين (د) النشط، ولابد من متابعتهم باستمرار بواسطة مستوى الكالسيوم والفسفور بالدم بحيث تصل إلى مستوى للكالسيوم 10-11ملغم/ 100 مل لتفادي زيادة إفراز الغدة جار الدرقية، ومتاعب العظام.

4- الفوسفور: النسبة التي يحتاجها الأصحاء 1- 1.8 غم.

لابد من تقليل نسبة الفوسفور التي يتناولها مرضى الفشل الكلوي، حيث يتراوح الحد الأقصى المسموح 0.6 – 1.2 غم يومياً، ولا بد أن تكون نسبة الفوسفور فى الدم من 4-6 ملغم/100 مل. وعادة ما يكون هناك صعوبة في ذلك حيث إن الفوسفور .

اذا تريد أن تعرف أشياء أكثر ، يمكنك أن يرسل التريد الأكتروني أو يمكنك أن تبقي حالك في الموقع التالي ، يمكننا أن نرد عليك بأميل بسرعة !أتمني لك أن تشفي ، شفاك الله ، إن شاء الله .

sjz-kidneyhospital@hotmail.com

قد تهتم بالمشاكل التالية :
اين يمكن ان أجد هذه العلاجات ؟
كم تكلفة اسعار العلاج في المستشفي؟
كم مدة العلاج في المستشفي ؟
كيف تأتي إلي مستشفانا؟
ما هو أفضل علاج لعلاج أمراض الكلى؟
هل هذا العلاج يمكن ان يستبدل لغسيل الكلى؟

اذا كنت ترغب في الحصول على افضل العلاج او أفضل الوقاية لعلاج أمراض الكلى يرجي اترك لنا رسالة , طبيبنا سيرد عليك في اسرع وقت ممكن , هذه الخدمة هي المجانية

يمكنك أن تتحدث مع دكتورنا على الانترنت الآن ! انقر